SEFA {~؛ قلب نشيط ؛~}
~ المسآهمـآت ~ : 114 ~ مستوى التقييم ~ : 0 ~ الإنظمـآم ~ : 31/05/2009 ~ العمـــــر~ : 32
| موضوع: ۩ ₪ ۞ ومضات لك يا معلم القرآن ۞ ₪ ۩ الجمعة 19 يونيو 2009 - 13:25 | |
| <table border=2 cellSpacing=1 borderColor=#000000 cellPadding=1 background=""><tr><td></TD></TR></TABLE> <table border=2 cellSpacing=1 borderColor=#000000 cellPadding=1 width=661 background="" bgColor=#333333 height=217><tr><td>
</SPAN>أخوتي الأفاضل</SPAN> و أخواتي الفضليات</SPAN> </SPAN> أنعم الله عليّ إذ كنت حاضرا في دورة تدريبية يسيرة في مهارات تعليم القرآن في الدورات الصيفية </SPAN> و كان هذا يوم الأربعاء الماضي و أحببت أن أنقل لكم ما قطفته من ثمار هذه الدورة التدريبية , عسى أن تنتفعون به , أو تنفعوا به غيركم ..خاصة إذا علمنا أنه خلال هذه الأيام ستفتح هذه الدورات في ربوع بلاد المسلمين ..</SPAN> </SPAN> *** لا بد من أن يكون اللقاء الأول لقاء تعارف و حوار بين المعلم و طلابه لكي تنزاح الفواصل بينهما و ليعتاد كل منهما على الآخر.</SPAN> </SPAN> *** يقول علماء التنمية البشرية "" أن الإنسان إذا أراد زرع قيمة في شخص ما فإنه يحتاج إلى 21-30 يوما لزراعة القيم "" </SPAN> و هذا يناسب واقع الدورات الصيفية التي يبلغ طول أقصرها شهرين .</SPAN> </SPAN> </SPAN> </SPAN> ***</SPAN>ثلاث معادلات على المعلم أن يضعها نصب عينيه : </SPAN> </SPAN></SPAN> أفكار – أفكار – أفكار </SPAN>-->عقيدة</SPAN></SPAN></SPAN>مشاعر – مشاعر – مشاعر--> قيمة</SPAN></SPAN>سلوك – سلوك – سلوك --</SPAN>> عادة</SPAN></SPAN> </SPAN>الطرف الأيمن من المعادلة يحدث بتكرارها أمام الطالب أي عند تكرارك لواحد من هذه الأمور فإن ذلك سيترسخ في مخيلة الطالب لأن المعلم بمثابة القدوة للطالب </SPAN> </SPAN> نأتي للجانب المهم من الدورة</SPAN> هنالك ثلاث طرق لزرع القيم</SPAN> الأولى : الطريقة العرضية المباشرة ..</SPAN> و تنقسم إلى :</SPAN> 1- القدوة : (تتمثل في شخص المعلم و تصرفاته في الحلقة , في السوق و في الرحلة الترفيهية)</SPAN> 2- القصة : و للقصة تأثير يجلب الأنظار و القلوب </SPAN> و كثيرا من المشايخ من يركز على القصة في إيصال افكرة ,, كما نلاحظ ذلك جليا في محاضرات العلماءو الدعاة ,,</SPAN> و للقصة جوانب</SPAN> ا- مكان السرد (الحلقة , باحة المسجد أو غيرها)</SPAN> ب- جلسة حرة : و يقصد بها عدم تقييد الطالب بوضع منضبط و هادئ طول فترة سرد القصة , بل يترك الطالب على حريته (و بلا تفريط) </SPAN> ج- لغة بسيطة : أي تناسب عمر أفراد الحلقة ,, فلا يتحدث بمواضيع تخص الكبار مثلا لحلقة الأطفال ..</SPAN> د- نبرة الصوت : و هذا يراد له تركيز </SPAN> أي يرفع صوته مكان الغضب </SPAN> و يخفض من صوته بطريقة حزينة مع وقائع الحزن في القصة</SPAN> ه- تجسيد أحداث : و يقصد بها لغة البدن أي تعابير الوجه و اليدين خلال سرد القصة</SPAN> و- مواقف الوجدان : أي سرد القصة مع إفراغ شيء من المشاعر على جوها .</SPAN> ز- شد الانتباه : اي يجاهد المعلم قدر الإمكان لكي يسترعي انتباه الحلقة إليه ,, فلا يتكلم مثلا و عدد من الطلاب ينظرون إلى الحلقة التي بجانبهم</SPAN> و إن حصل ذلك</SPAN> يحاول المعلم جذب انتباههم بإدخالهم في جو القصة </SPAN> فيسألهم أحيانا و يناقشهم في أحيان أخرى .</SPAN> ح - عدم تكرار عبارة ما : و هذا قدر المستطاع و إن لم يتمكن من ذلك فليعيدها و لكن بصيغة تختلف قدر الأمكان .</SPAN> ط- زمن سرد القصة : من 8 - 20 دقيقة و حذار من الإطالة لكي لا يمل الطلاب.</SPAN> </SPAN> الطريق الثانية في زرع القيم هي التفاعلية بالمواقف و تنقسم إلى</SPAN> 1-الحوار و المناقشة : و يكون بكلام المعلم إلى طلابه بصيغة الاستفهام و طلب آرائهم في أمر ما إلى آخره .</SPAN> 2- تمثيل الأدوار : و يكون في المسرحية مثلا</SPAN> فمثلا تمثل قصة الثلاثة الذين دخلوا الغار ثم أغلق عليهم بصخرة .. إلى نهاية القصة</SPAN> يمثلها مجموعة من الطلاب مثلا و هذا بعد أن يشرح الإستاذ لطلبته الفوائد المستقاة من القصة..</SPAN> و يكون كذلك بالرسم مثلا ...فيطلب من الطالب رسم حيثيات القصة في البيت مما يبقي باله متعلق بالحلقة حتى في بيته.</SPAN> </SPAN> و الطريقة الثالثة في زراعة القيم هي الكشفية و تكون ب :</SPAN> 1- حل المشكلات : مثلا إيضاح مسألة وجود أكثر من حل للمشكلة الواحدة ,, و مثال تقريب ذلك للأطفال أن :</SPAN> 1+1=2</SPAN> و 1*2=2</SPAN> 2+0=2</SPAN> فهنا حصلناعلى الحل بأكثر من طريقة..</SPAN> </SPAN> و2- النشيد و الإيمائات الحركية </SPAN> </SPAN> اأسأل الله بمنه و كرمه أن أكون قد وفقت في نقل ما قطفته لكم من ثمار هذه الدورة المبسطة</SPAN> كما و أسأله تعالى أن يعين معلمي القرآن في كل مكان أن يكونوا من التوفيق بمكان </SPAN> فيخرجوا الجيل الذي يرفع به رأس الأمة</SPAN> آسف للأطالة </SPAN> و لاتنسوني من دعواتكم </TD></TR></TABLE> |
| |
|
LouNittA,, {~؛ المدير العام ؛~}
~ المسآهمـآت ~ : 620 ~ مستوى التقييم ~ : 29 ~ الإنظمـآم ~ : 22/05/2009 ~ العمـــــر~ : 32 ~ الإقـآمة ~ : الجزائر الحبيبة امورة وحبوبة وعاشقة للصمت
| موضوع: رد: ۩ ₪ ۞ ومضات لك يا معلم القرآن ۞ ₪ ۩ الجمعة 19 يونيو 2009 - 19:46 | |
| | |
|