ˆ~¤®§][©][ قلوب جزائرية ][©][§®¤~ˆ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تعرف على أبناء الجزائر ...وكن في القلوب الجزائرية.
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ۩ ₪ ۝۞ ومضات لك يا معلم القرآن ۞۝ ₪ ۩

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
SEFA
{~؛ قلب نشيط ؛~}
{~؛ قلب نشيط ؛~}
SEFA


ذكر ~ المسآهمـآت ~ : 114
~ مستوى التقييم ~ : 0
~ الإنظمـآم ~ : 31/05/2009
~ العمـــــر~ : 31

۩ ₪ ۝۞ ومضات لك يا معلم القرآن ۞۝ ₪ ۩ Empty
مُساهمةموضوع: ۩ ₪ ۝۞ ومضات لك يا معلم القرآن ۞۝ ₪ ۩   ۩ ₪ ۝۞ ومضات لك يا معلم القرآن ۞۝ ₪ ۩ I_icon_minitimeالجمعة 19 يونيو 2009 - 13:25

<table border=2 cellSpacing=1 borderColor=#000000 cellPadding=1 background=""><tr><td>
۩ ₪ ۝۞ ومضات لك يا معلم القرآن ۞۝ ₪ ۩ Icon</TD></TR></TABLE>

<table border=2 cellSpacing=1 borderColor=#000000 cellPadding=1 width=661 background="" bgColor=#333333 height=217><tr><td>

۩ ₪ ۝۞ ومضات لك يا معلم القرآن ۞۝ ₪ ۩ Basmla
۩ ₪ ۝۞ ومضات لك يا معلم القرآن ۞۝ ₪ ۩ Alslam1yh2

</SPAN>
أخوتي الأفاضل</SPAN>
و أخواتي الفضليات</SPAN>
</SPAN>
أنعم الله عليّ إذ كنت حاضرا في دورة تدريبية يسيرة في مهارات تعليم القرآن في الدورات الصيفية </SPAN>
و كان هذا يوم الأربعاء الماضي و أحببت أن أنقل لكم ما قطفته من ثمار هذه الدورة التدريبية , عسى أن تنتفعون به , أو تنفعوا به غيركم ..خاصة إذا علمنا أنه خلال هذه الأيام ستفتح هذه الدورات في ربوع بلاد المسلمين ..</SPAN>
</SPAN>
*** لا بد من أن يكون اللقاء الأول لقاء تعارف و حوار بين المعلم و طلابه لكي تنزاح الفواصل بينهما و ليعتاد كل منهما على الآخر.</SPAN>
</SPAN>
*** يقول علماء التنمية البشرية "" أن الإنسان إذا أراد زرع قيمة في شخص ما فإنه يحتاج إلى 21-30 يوما لزراعة القيم "" </SPAN>
و هذا يناسب واقع الدورات الصيفية التي يبلغ طول أقصرها شهرين .</SPAN>
</SPAN>
۩ ₪ ۝۞ ومضات لك يا معلم القرآن ۞۝ ₪ ۩ Arab-x_com_e86e3506d5</SPAN>
</SPAN>
***</SPAN>ثلاث معادلات على المعلم أن يضعها نصب عينيه : </SPAN>
</SPAN></SPAN> أفكار – أفكار – أفكار </SPAN>-->عقيدة</SPAN></SPAN></SPAN>
مشاعر – مشاعر – مشاعر--> قيمة</SPAN></SPAN>
سلوك – سلوك – سلوك --</SPAN>> عادة</SPAN></SPAN>
</SPAN>الطرف الأيمن من المعادلة يحدث بتكرارها أمام الطالب أي عند تكرارك لواحد من هذه الأمور فإن ذلك سيترسخ في مخيلة الطالب لأن المعلم بمثابة القدوة للطالب </SPAN>
۩ ₪ ۝۞ ومضات لك يا معلم القرآن ۞۝ ₪ ۩ Arab-x_com_e86e3506d5</SPAN>
نأتي للجانب المهم من الدورة</SPAN>
هنالك ثلاث طرق لزرع القيم</SPAN>
الأولى : الطريقة العرضية المباشرة ..</SPAN>
و تنقسم إلى :</SPAN>
1- القدوة : (تتمثل في شخص المعلم و تصرفاته في الحلقة , في السوق و في الرحلة الترفيهية)</SPAN>
2- القصة : و للقصة تأثير يجلب الأنظار و القلوب </SPAN>
و كثيرا من المشايخ من يركز على القصة في إيصال افكرة ,, كما نلاحظ ذلك جليا في محاضرات العلماءو الدعاة ,,</SPAN>
و للقصة جوانب</SPAN>
ا- مكان السرد (الحلقة , باحة المسجد أو غيرها)</SPAN>
ب- جلسة حرة : و يقصد بها عدم تقييد الطالب بوضع منضبط و هادئ طول فترة سرد القصة , بل يترك الطالب على حريته (و بلا تفريط) </SPAN>
ج- لغة بسيطة : أي تناسب عمر أفراد الحلقة ,, فلا يتحدث بمواضيع تخص الكبار مثلا لحلقة الأطفال ..</SPAN>
د- نبرة الصوت : و هذا يراد له تركيز </SPAN>
أي يرفع صوته مكان الغضب </SPAN>
و يخفض من صوته بطريقة حزينة مع وقائع الحزن في القصة</SPAN>
ه- تجسيد أحداث : و يقصد بها لغة البدن أي تعابير الوجه و اليدين خلال سرد القصة</SPAN>
و- مواقف الوجدان : أي سرد القصة مع إفراغ شيء من المشاعر على جوها .</SPAN>
ز- شد الانتباه : اي يجاهد المعلم قدر الإمكان لكي يسترعي انتباه الحلقة إليه ,, فلا يتكلم مثلا و عدد من الطلاب ينظرون إلى الحلقة التي بجانبهم</SPAN>
و إن حصل ذلك</SPAN>
يحاول المعلم جذب انتباههم بإدخالهم في جو القصة </SPAN>
فيسألهم أحيانا و يناقشهم في أحيان أخرى .</SPAN>
ح - عدم تكرار عبارة ما : و هذا قدر المستطاع و إن لم يتمكن من ذلك فليعيدها و لكن بصيغة تختلف قدر الأمكان .</SPAN>
ط- زمن سرد القصة : من 8 - 20 دقيقة و حذار من الإطالة لكي لا يمل الطلاب.</SPAN>
۩ ₪ ۝۞ ومضات لك يا معلم القرآن ۞۝ ₪ ۩ Arab-x_com_e86e3506d5</SPAN>
الطريق الثانية في زرع القيم هي التفاعلية بالمواقف و تنقسم إلى</SPAN>
1-الحوار و المناقشة : و يكون بكلام المعلم إلى طلابه بصيغة الاستفهام و طلب آرائهم في أمر ما إلى آخره .</SPAN>
2- تمثيل الأدوار : و يكون في المسرحية مثلا</SPAN>
فمثلا تمثل قصة الثلاثة الذين دخلوا الغار ثم أغلق عليهم بصخرة .. إلى نهاية القصة</SPAN>
يمثلها مجموعة من الطلاب مثلا و هذا بعد أن يشرح الإستاذ لطلبته الفوائد المستقاة من القصة..</SPAN>
و يكون كذلك بالرسم مثلا ...فيطلب من الطالب رسم حيثيات القصة في البيت مما يبقي باله متعلق بالحلقة حتى في بيته.</SPAN>
۩ ₪ ۝۞ ومضات لك يا معلم القرآن ۞۝ ₪ ۩ Arab-x_com_e86e3506d5</SPAN>
و الطريقة الثالثة في زراعة القيم هي الكشفية و تكون ب :</SPAN>
1- حل المشكلات : مثلا إيضاح مسألة وجود أكثر من حل للمشكلة الواحدة ,, و مثال تقريب ذلك للأطفال أن :</SPAN>
1+1=2</SPAN>
و 1*2=2</SPAN>
2+0=2</SPAN>
فهنا حصلناعلى الحل بأكثر من طريقة..</SPAN>
</SPAN>
و2- النشيد و الإيمائات الحركية </SPAN>
</SPAN>
اأسأل الله بمنه و كرمه أن أكون قد وفقت في نقل ما قطفته لكم من ثمار هذه الدورة المبسطة</SPAN>
كما و أسأله تعالى أن يعين معلمي القرآن في كل مكان أن يكونوا من التوفيق بمكان </SPAN>
فيخرجوا الجيل الذي يرفع به رأس الأمة</SPAN>
آسف للأطالة </SPAN>
و لاتنسوني من دعواتكم </TD></TR></TABLE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LouNittA,,
{~؛ المدير العام ؛~}
{~؛ المدير العام ؛~}
LouNittA,,


انثى ~ المسآهمـآت ~ : 620
~ مستوى التقييم ~ : 29
~ الإنظمـآم ~ : 22/05/2009
~ العمـــــر~ : 31
~ الإقـآمة ~ : الجزائر الحبيبة
امورة وحبوبة وعاشقة للصمت

۩ ₪ ۝۞ ومضات لك يا معلم القرآن ۞۝ ₪ ۩ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ۩ ₪ ۝۞ ومضات لك يا معلم القرآن ۞۝ ₪ ۩   ۩ ₪ ۝۞ ومضات لك يا معلم القرآن ۞۝ ₪ ۩ I_icon_minitimeالجمعة 19 يونيو 2009 - 19:46

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://coeursalg.ahlamontada.net
 
۩ ₪ ۝۞ ومضات لك يا معلم القرآن ۞۝ ₪ ۩
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوطن في القرآن الكريم
» تفسير ابن كثير للقران الكريم
» لو تعاملنا مع القرآن...............................
» ●۩۝۩● أهل القرآن هم أهل الله و خاصته●۩۝۩&
» ,,أسرار الرقم سبعة في القرآن وفي الكون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ˆ~¤®§][©][ قلوب جزائرية ][©][§®¤~ˆ :: •°• الاقسام الاسلامية •°• :: {~؛ منتدى القرآن الكريم وقصصه؛~}-
انتقل الى: